علاج الوسواس القهري بالأعشاب
Home » الطب النفسي  »  علاج الوسواس القهري بالأعشاب
علاج الوسواس القهري بالأعشاب
هل كنت تعرف أنه يمكن لبعض الأعشاب أن تحارب بعض الأمراض والمشاكل الصحية؟ هناك العديد من الوصفات طبيعية المنشأ يمكن أن تساعد في التخلص من الوسواس القهري وغيره من الأمراض التي تؤثر على الصحة النفسية، ولتعرف أكثر عن الأعشاب التي يمكن أن تساعد في علاج الوسواس القهري والتخفيف من أعراضه تابع المقال الآتي.

أعشاب لعلاج الوسواس القهري

فيما يلي بعض الأعشاب التي يمكن أن تساعد في التخلص من الوسواس القهري،

عشبة العرن المثقوب 

عشبة العرن المثقوب (بالانجليزية: St Johns Wort) أو المعروفة باسم عشبة القديس، تحتوي هذه العشبة على بعض المركبات الكيميائية التي تمتلك خصائص مضادة للاكتئاب من الممكن أن تستخدم في علاج الوسواس القهري، بناء على بعض الدراسات حققت عشبة العرن المثقوب نتائج فعالة في التخفيف من أعراض الوسواس القهري.

لسان الثور

لسان الثور (بالانجليزية: Borage )، قام مجموعة من العلماء بإجراء بعض الدراسات على عشبة لسان الثور لإثبات فعاليتها في علاج أعراض الوسواس القهري، كانت نتائج الدراسة إيجابية، إذ وجد أن تناول خلاصة عشبة لسان الثور لمدة تتراوح بين 4 – 6 أسابيع وبشكل منتظم حقق نتائج إيجابية في التخفيف من شدة أعراض الوسواس القهري، يعتقد أن ذلك يعود إلى احتواء هذه العشبة على مواد كيميائية تتفاعل مع النواقل العصبية للمصابين بهذه الحالة.

الخرفيش 

وجدت بعض الدراسات فعالية نبات الخرفيش (بالانجليزية: Milk Thistle) في علاج الوسواس القهري، يعتقد أن هذه المدة تمتلك تأثير مشابه لتأثير العلاج الدوائي للوسواس القهري.

نبتة الكافا 

نبتة الكافا (بالانجليزية: Kava) أو المعروفة باسم الفلفل المسمم، شاع استخدام هذه النبتة في العديد من الدول في علاج بعض المشاكل النفسية كالقلق والأرق، تحتوي هذه النبتة على مادة كيميائية تستهدف نواقل عصبية معينة -يعتقد أنها النواقل ذاتها التي يقوم العلاج الدوائي باستهدافها- في الجسم للتخفيف من أعراض بعض الحالات النفسية والعصبية. يجدر التنويه إلى أن استخدام هذا النوع من الأعشاب قد يترتب عليه مضاعفات قد تكون خطيرة منها تسمم الكبد، ودوخة، وصعوبات حركية، ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدام هذه العشبة أو غيرها من العلاجات العشبية في علاج الحالات المرضية أيا كانت.